الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

شارك (ي) المقال عبر

غالباُ يعمل جميع المرضى الذين يخضعون لعملية زراعة الشعر بجد ووعي لتحسين نتائج عملية الزراعة، حيث تتم العملية، لكن ما بعد العملية كله مرتبط بالإجراءات الاحترازية التي يقوم بها المريض بعد العملية، لأنه بعد زراعة الشعر تتطلب العملية صبرًا كبيراً واتباع التوصيات من خلال تجنب الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر حتى يحصل المريض على النتيجة الجراحية بأفضل طريقة. 

لكن يعتقد بعض الناس أنه بعد الانتهاء من العملية سيرى شعره الجديد دون عناء أو عناية، ولكن في الحقيقة هو من بداية العملية حتى يكتمل نمو الشعر والوصول إلى الكثافة المطلوبة  يجب على المريض اتباع التعليمات بعد زراعة الشعر من أجل الحصول على النتيجة الكاملة في أسرع وقت للحصول على النتائج المرضية والإستفادة القصوى من العملية. 

الاحترازات من اليوم الأول لليوم العاشر

اليوم الأول بعد زراعة الشعر

يجب أن يكون اليوم الأول بعد زراعة الشعر يوم الراحة ، حتى يتمكن الجسم من التعافي بعد  التأثير الجراحي.

كما أنه  من الأفضل إزالة الضمادة حول الرأس وتنظيف المنطقة بمساعدة محلول التنظيف المخصص لذلك . 

بعد التنظيف يجب وضع ضمادة جديدة ، بشرط أن يتم ربطها بشكل محكم بالمنطقة المزروعة لمنع البصيلة من التحرك من مكانها. 

من الأفضل التبديل بين الوضع المسطح والوضعية المائلة عند الجلوس والنوم معظم اليوم للسماح بالتصريف المناسب لفروة الرأس بدلا من التصريف إلى الوجه.

 في اليومين الأول والثاني ، يجب وضع كيس ثلج مجمد على جبهتك لمدة دقيقة إلى دقيقتين كل 15 إلى 30 دقيقة لمنع تورم الوجه. 

اليوم الثاني بعد زراعة الشعر 

في اليوم الثاني من العملية تتم العناية بالمنطقة مثل اليوم الأول بالضبط . 

وبالنسبة للألم والتورم ، عادة ما تخف أعراض التورم والألم عن اليوم الأول، لكن إذا استمر الألم يجب عليك الإستمرار  في إستخدام أكياس الثلج،  لكن إذا كان الألم شديد مع وجود تورم أو نزيف يجب الاتصال بالطبيب المعالج، وتناول  مسكنات الألم ومضادات التورم والالتهابات حسب تعليمات الطبيب وتناول المضادات الحيوية حسب الحاجة لمنع العدوى.

اليوم الثالث وحتى العاشر بعد زرع الشعر

هنا يبدأ  الجزء الثاني من مرحلة الشفاء،  بعد يومين من العملية ، ستتمكن من غسل شعرك ، وهذه الخطوة مهمة جدًا لتنظيف أي رواسب   وتصريف السوائل حول منطقة الزراعة.

 تختلف طريقة التنظيف حسب التقنية المستخدمة للزراعة، لكن يجب الحرص على عدم العبث بالبصيلات المزروعة حديثًا.

ويجب الإنتباه إلى عدم تفرك المنطقة المزروعة، بل نظفها بلطف شديد ، حتى لا تسقط البصيلة من مكانها . 

ولا تستخدم مجفف الشعر ، فقط ضع المنشفة على فروة الرأس حتى تمتص  الرطوبة منه.

الإجراءات الاحترازية بعد زراعة الشعر

1. تجنب حك المنطقة المزروعة بعد زراعة شعر

بشكل طبيعي، قد نجد أن بعض الناس يشعرون أن رؤوسهم تحكهم بعد العملية، ويبدأون في الحك عن غير قصد كطبيعة بشرية. 

لكن تعتبر هذه مشكلة لأنه بسبب الحك قد تحصل بعض المشاكل، خاصة إذا قمت بالحك بعد العملية مباشرة، ولهذا يجب أن نضع في اعتبارنا خطورة هذا الأمر،  ونعمل قدر الإمكان على تجنب هذا الأمر.

2. المحافظة على نظافة جرح العملية: 

نظرًا لتأثير ما بعد الجراحة على فشل أو نجاح العملية وإضهار أفضل النتائج لها ، فقد يتم اهمال النظافة بعد العملية بشكل كبير. 

حتى أن بعض الأشخاص الذين يغادرون المركز يعتقدون أن كل شيء قد انتهى وليس هناك حاجة لإجراء أي تغييرات على التضميد الموجود أو الذهاب إلى العيادة مرة أخرى. 

 ولا يعملون حتى على غسل الشعر بطريقة صحيحة، أو استخدام الشامبوهات المخصصة لما بعد عمليات زراعة الشعر

لكن التغيير المستمر على تضميد الجروح، غسل الشعر بطريقة صحيحة واستخدام المنتجات المخصصة لعمليات زراعة الشعر، هي أمور بالغة الأهمية، ولها تأثير قوي ومباشر على نتائج العملية وديمومتها. 

3. استخدم الأدوية بشكل صحيح بعد زرع الشعر:

مثل أي عملية قد تحصل لأي شخص، يجب بعد أي عملية أخذ أدوية مخصصة للعملية وعدم إهمالها واستهلاكها بشكل صحيح كما وصفها الطبيب المختص 

لمن أغلب من يقومون بعملية زراعة الشعر لا يراعون هذه النقطة،  ولا يأخذون الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المباشر. 

هذا من شأنه أن لا يظهر النتائج المرجوة من العملية، فيجب الإنتباه والتركيز على هذه النقطة. 

الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

شرب الكحول بعد زراعة الشعر:

يعتبر الاقتراب من الكحول خطرًا كبيرًا سيؤثر على العملية برمتها ونتائجها، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى ، لما له من تأثير سلبي ،  ولهذا السبب يمنع شرب الكحول نهائياً لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام.

التدخين بعد عملية زراعة الشعر:

التدخين والنيكوتين الذي يحتويه قد يكون خطيرًا بشكل عام على الجسم، وبشكل خاص على من قاموا بعملية زراعة الشعر حديثًا،  لذلك يجب أن تحاول تجنب هذا الخطر.

عدم الإلتزام بالإجراءات العلاجية بعد العملية:

هذا بالتأكيد هو أخطر شيء عند إجراء زراعة الشعر ، خاصة إذا اخترت مركز العلاج المثالي (مثل Infinity Hair) ، فسيقوم المركز بوضع خطة علاج مثالية لك ، ثم المتابعة إن المضي وفق هذه الخطة يمكن أن يحقق نتيجة محددة ، لكن مخالفتك لها سيؤدي إلى اختلال التوازن ، ولهذا يتم منع الانتهاكات بشكل دائم.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر:

حيث تعتبر ممارسة لرياضة كارثة كبيرة وواحدة من أكثر المحظورات تأثيرًا والتي يجب الإمتناع عنها بعد زراعة الشعر بما لا يقل عن أسبوعين ، أو أي  عمل مرهق آخر.

النوم على الوجه بعد زرع الشعر:

وهذا من الأمور الممنوعة للحصول على نتائج أفضل وأسرع لعملية زراعة الشعر، خاصة عندما تدرك أن ذلك سيؤدي إلى توقف الدورة الدموية في منطقة زرع الشعر، حيث أن عمل الدورة الدموية هو لضمان نمو بصيلات الشعر في منطقة الزرع . 

السباحة بعد زراعة الشعر:

من المستحيل نجاح العملية عند تعريض الجسم للماء بكميات كبيرة،  أولاً لأن السباحة أساسًا هي سلوك مرهق ، ثناياً يعرض منطقة الزرع لكميات كبيرة من الماء، ويتعرض للضغط . 


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.