تساقط الشعر عند الرجال اسبابه و علاجه بسرعة

شارك (ي) المقال عبر

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه بالنسبة للنساء فقط ، فإن الجمال و التركيز على المظهر ضروريان ، و هو أمر غير صحيح، و ذلك لأن حب جمال المظهر شعور طبيعي و غريزي و فطري ، كلنا مهووسون بمظهرنا رجالا و نساء ، الأمر الذي دفعنا لكتابة هذا المقال عن تساقط الشعر عند الرجال اسبابه و علاجه، لإيقاف تساقط الشعر و إنباته من جديد.

يخبرنا بحث الأكاديمية الأمريكية لتساقط الشعر أنه من الشائع أن نجد رجالًا غيروا مهنتهم بسبب مشكلة الصلع. في دراسة أخرى ، أكدت النتائج أن 70٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عامًا يعتقدون أن الشعر هو أحد أهم خصائص الجاذبية ، و وافق 62٪ منهم على أن تساقط الشعر و فقدانه سيؤثر على ثقتهم بأنفسهم.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال و أحدث الطرق لعلاجه
تساقط الشعر تكثيف الشعر للرجال

تساقط الشعر هو أيضا علامة على الشيخوخة و الاضطرابات الصحية. صحيح أن تساقط الشعر لن يضر بعملك ، ولكن قد يؤدي إلى مستويات منخفضة من الثقة بالنفس و القلق و الاكتئاب و بالتالي التأثير على حياة الرجل و نظرته لنفسه .

أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

1. قشرة الرأس

عادة ما تتسبب قشرة الرأس في حدوث التهاب في فروة الرأس. ويمكن أن تؤدي هذه الحالة الالتهابية إلى ضعف النمو الطبيعي للجريبات و تفاقم مشكلة تساقط الشعر. مشاكل قشرة الرأس شائعة بين الرجال ، و هذا هو أحد أهم أسباب تساقط الشعر.

 قشرة الرأس تساهم في تساقط الشعر
قشرة الرأس و الصلع

أهم سبب لتعرض القشرة هو العدوى الفطرية أو عدم كفاية تناول فيتامين ب في الطعام ، يمكن علاج القشرة عن طريق معرفة أسبابها. فإذا كان أصلها فطر ، يمكن استخدام الشامبو المضاد للفطريات ؛ و إذا كان ناتجًا عن نقص الفيتامينات ، يمكن علاجه عن طريق تناول الفيتامينات المناسبة.

2. تسبب مرض الغدة الدرقية في تساقط الشعر عند الرجال :

حيث يؤثر مرض الغدة الدرقية على فروة الرأس ، مما يزيد من معدل انقسام خلايا فروة الرأس ، و بالتالي زيادة تكوين القشرة. بالإضافة إلى ذلك ، سيزيد مرض الغدة الدرقية من تحويل هرمون التستوستيرون إلى DHT ، و DHT هو أحد أهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال و فقدان شعر الذكور.

3. الأمراض المزمنة كالسكري و ضغط الدم :

داء السكري هو أحد أهم الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسم بأكمله ، خصوصا شعر الرأس.

يجب على مرضى السكر الالتزام بنظام غذائي محدد و ممارسة الرياضة بانتظام و تناول الفيتامينات التي يحتاجونها. و مع ذلك ، يعاني مرضى السكري غالبًا من تقلبات الهرمونات و المستويات غير المنتظمة في الجسم ، مما يعوق دورة نمو الشعر الطبيعية.

من المستحسن أن يأكل مرضى السكر المزيد من البروتين وفيتامين ج لمساعدة الشعر على مواصلة دورة نموه الطبيعية.

4. مرض الثعلبة الذكورية :

الحاصة البقعية هي مرض وراثي يصيب الشعر ، مما يسبب فجوات في مناطق معينة من الرأس ، أو في أجزاء أخرى من الجسم. ويزيد من انتشاره الذي يعتبر سببا لتساقط شعر الذكور. و هو مرض مناعي يتطلب عادة العلاج بكريم الكورتيكوستيرويد و مرهم أنثرالين.

5. الاضطراب النفسي و المشاكل النفسية أحد اهم الأسباب في تساقط الشعر عند الذكور:

الإجهاد ونمط الحياة المجهد السريع هما أهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال. بالطبع ، لن نتحدث عن الإجهاد المؤقت الناجم عن أشياء مثل مشاكل العمل أو حالات الطوارئ الأخرى. لكننا نتحدث عن نمط حياة عصبي مستمر يضر بالحمض النووي. يسرع التوتر من عملية الشيخوخة و يزيد من مشكلة الصلع عند الرجال ، و هو أمر مؤقت عادة.

دور الإجهاد و الضغوط النفسية في تساقط الشعر عند الرجل
الصلع عن الرجال و علاجه

6.الصلع الوراثي عند الرجل :

أظهرت بعض الدراسات أن الصلع الذكري يسببه حساسية من DHT ، و هو شكل من أشكال الهرمونات الذكرية. و مع ذلك ، ليس هناك شك في أن وجود بعض الجينات التي تسبب تساقط الشعر هو عامل مهم يسبب تساقط الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر للرجال و تكثيفه :

بما أننا خصصنا هذا المقال حول تساقط الشعر عند الرجال اسبابه و علاجه ، فلن نتوقف عند الأسباب فقط بل سنتعرف على أبرز طرق العلاج ، يحث تختلف طرق علاج تساقط الشعر اعتمادًا على سبب تساقط الشعر ، و أهمها ، على سبيل المثال ، استخدام أدوية مينوكسيديل (مينوكسيديل) ، و التي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وتساعد على نمو الشعر و تجدده. في جميع الحالات ، سواء كان ذكرا أو أنثى ، فإن الطريقة التي تحافظ على صحة الشعر وجماله تبدأ بنظام غذائي صحي ، نظام غذائي متوازن ، شرب كمية كافية من الماء ، و الإصرار على ممارسة الرياضة بانتظام و الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

نذكر في هذه المقالة أهم الطرق :

  1. الاقلاع عن عادة التدخين ، لأنه يعد سببا رئيسيا في تساقط الشعر و عدم كثافته .
الاقلاع عن عادة التدخين و التغلب على الصلع
الاقلاع عن التدخين الاقلاع عن التدخين للحد من تساقط الشعر

2. اللجوء إلى الأدوية و الكريمات و الإبر التي تؤخر تساقط الشعر ، و لكن هذا الحل لا يمكن اعتباره الحل النهائي لمشكلة تساقط الشعر.

3. يمكن أن يساهم استخدام العلاج بالليزر بنجاح من هذه المشكلة ؛ و مع ذلك ، إذا كان سبب السقوط وراثيًا ، فلا يمكن اعتباره حلاً معقولًا.

4. تجنب طرق العلاج القاسية مثل البكرات الساخنة و مكواة التمويج و معالجات الزيت الساخن و التجعيد الفردي أو الكيميائي.

5. تجنب استخدام الأدوية و المكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

7. زراعة الشعر : عن طريق إعادة توزيع فروة الرأس بحيث تتم إزالة جزء من فروة الرأس و نقلها إلى منطقة غير محسوسة ، حيث يمكنك القيام بعملية زراعة الشعر في تركيا .

زراعة الشعر في تركيا
زراعة الشعر زراعة الشعر للرجال تساقط الشعر

وصفات لعلاج تساقط الشعر عند الرجال :

وصفة الثوم لانبات الشعر الخفيف : يساعد الثوم على تقوية بصيلات الشعر و الحفاظ على صحة فروة الرأس و إنتاج شعر كثيف ( إضغط للتعرف على كيفية إنبات الشعر بالثوم بسرعة).

وصفة الحلبة : تزيل بذور الحلبة القشرة ، و تمنع تساقط الشعر ، و تجعله أكثر كثافة. ( شاهد الفيديو في الأسفل وصفة الحلبة للرجال و النساء )


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.