طرق علاج مشكلة تساقط الشعر اثناء الرضاعة الطبيعية

شارك (ي) المقال عبر

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة تساقط الشعر أثناء الرضاعة ، وهو من الأمور الطبيعية و التي تمر بها كل الأمهات المرضعات ، لكنه يسبب القلق و التوتر لأغلبهن .  

والمثل الشهير في القدم هو، ان الطفل يتعرف إلى أمه، و هذا يسبب تساقط الشعر، لكن الدراسات الحديثة نفت هذه الأقوال و الأمور، حتى أنهم توصلوا إل أن الأم إن كانت مرضعة أو لا فهذا يؤثر على تساقط شعرها، يسمى تساقط الشعر اثناء الرضاعة ” تساقط الشعر الفسيولوجي”، وهو ليس بمرض ابداً، لأن الشعر له دورة حياة ينمو و يتساقط ،  و في اثناء فترة الحمل يتوقف الشعر عن التساقط ، وبعد الولادة يعوض ذلك ، ويتساقط بشكل كبير إلى أن يعود للوضع الطبيعي من تلقاء نفسه ، و الذي هو النمو و التساقط .  

طرق علاج مشكلة تساقط الشعر اثناء الرضاعة الطبيعية
تساقط الشعر اثناء الرضاعة

وبتفصيل أكثر، لكل بصيلة شعر دورة حياة مختلفة عن الأخرى، ودورة حياة الشعر بشكل عام تنقسم إلى التنامي ، التراجع ، و التساقط ،  ففي المرحلة الأولى وهي مرحلة التنامي ، يقوم الشعر بالنمو بشكل مستمر من أربعة إلى ستة سنوات ، ثم نصل إلى مرحلة التراجع ، وهي المرحلة التي يتم فيها نمو الشعر انتقالياً، وتستمر بين فترة أسبوعين و ثلاثة أسابيع ، والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التساقط ،  والتي قد تصل إلى ثلاثة أشهر ، وهي المرحلة التي يتم فيها نزول الشعر و تعمل البصيلات على إعادة انباته و نموه .

وغالباً ما يبدأ الشعر بالتساقط خلال الشهر الثالث من أشهر الرضاعة ،  لكن مع نظام التغذية الصحيح و المكملات الغذائية ستقومين بالسيطرة على الوضع و الحد بشكل كبير و ملحوظ من تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر أثناء الرضاعة

السبب الرئيسي في تساقط الشعر اثناء الرضاعة هو نقص الهرمونات في الجسم منها هرمون الأستروجين والبروجسترون ، وهي الهرونات الأساسية لتقوية الشعر و البصيلات و الحد من التساقط ، والتي تفقد بشكل كبير بعد الولادة ،  لذلك السبب ليس في الرضاعة الطبيعية في حد ذاتها ، بل العكس تماماً ، فالرضاعة تقلل من النقص الكبير و المفاجئ للهرمونات .

أسباب تساقط الشعر أثناء الرضاعة
أسباب تساقط الشعر أثناء الرضاعة

يتوقف تساقط لشعر لدى الأم المرضعة بعد مرور سنة من الولادة أو يمكن أن تكون الفترة أقل من سنة، لكن في حال استمر تساقط الشعر أكثر من سنة وبمعدل أكثر من 100 شعرة باليوم، يجب عليكِ مراجعة الطبيب.

و لإكتئاب ما بعد الولادة دور كبير في تساقط الشعر بسبب العوامل النفسية، الإجهاد الذي يلحق بالأم من تربية الطفل و الإستيقاظ كلها من العوامل التي تؤثر على الأم وتسبب في تساقط الشعر.  

تساقط الشعر اثناء الرضاعة الطبيعية

ويجدر أيضا التنويه إلى أن تساقط الشعر في هذه المرحلة يمكن أن يحدث بسبب وجود أمراض صحية متعلقة بالغدد، إضافة إلى نقصان الحديد في الجسم بسبب الولادة، بالإضافة إلى نقص فيتامينات B12 وفيتامين د، أو حتى الإصابة بمرض السكري.

طرق علاج تساقط الشعر اثناء الرضاعة  

أثناء فترة الرضاعة وهي فترة مهمة جداً للأم و الطفل ، من المهم جداً الحفاظ على نظام غذائي متوازن يشمل كل الفيتامينات و الأطعمة و الخضراوات المفيدة لصحة الأم و التي تساعدها على استرجاع الفيتامينات التي فقدتها أثناء الولادة، والتي تساعدها على استرجاع صحتها و القيام بواجب الأمومة .

و يقصد بالطعام المتوازن الوجبات المليئة بالخضراوات ، و الحليب و الخبز الأسمر، وأي أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم و البروتين ، وتناول النشويات و الكربوهيدرات ، و الأطعمة قليلة الدهون ، كالسمك،  و الدجاج، والتيركي ،  ويجب تناولها بكميات أكثر من الكميات التي يتم تناولها في الوضع الطبيعي، ولا ننسى شرب كميات كبيرة من الماء في هذه الفترة أيضاً، اضافة إلى استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية التي يجب عليكِ تناولها ، لأنه من المحظور تماماً تناول المكملات الغذائية التي كنتِ تناولنها أثناء الحمل ، هذه تختلف تماماً عنها ، وربما تسبب أعراض جانبية قد تؤثر على صحتك  وصحة الطفل.

نصائح للحد من تساقط الشعر اثناء الرضاعة  

  • ابتعدي قدر المستطاع عن المواد الكيميائية في فترة الرضاعة ، مثل الصبغات ، ومواد فرد الشعر .
  • استشيري اخصائية تغذية ، لتقوم بعمل جدول صحي متكامل لك ، مدعم بشكل كبير بالحديد و البروتينات لأنها تساهم في علاج تساقط الشعر اثناء الرضاعة.
الحد من تساقط الشعر اثناء الرضاعة الطبيعية
الحد من تساقط الشعر اثناء الرضاعة الطبيعية
  • قومي بأخذ الفيتامينات و المكملات الغذائية المهم لصحة الشعر ، ويمكنك استشارة طبيب لوصفها لك .
  • يمكنك اعتماد تسريحة شعر جديدة ، كقصه مثلاً، لأن الشعر القصير يعطي مظهراً أكثر كثافة وصحة .
تسريحات الشعر الخفيف
  • اغسلي شعرك برفق وبشامبو وبلسم طبي، وقومي بذلك كل يومين .
  • تجنبي استعمال الحرارة و الأدوات التجميلية التي تتطلب حرارة مرتفعة توضع على الشعر ، لأنها تسهم بشكل كبير في اضعاف الشعر و تلفه و بالتالي تساقطه.
  • تدليك الشعر بشكل مستمر ، لتنشيط الدورة الدموية في الرأس ، إما باستعمال أصابعك، أو من خلال أدوات التدليك المخصصة للشعر.
  • تجنبي المبالغة و القسوة في تمشيط الشعر، وعدم تمشيطك له وهو مبلل ، انتظاري حتى يجف قليلاً و يصبح رطباً،  وقومي باستخدام مشط ذو أسنان متباعدة .   
  • أخذ قسط من الراحة كافي .
  • استخدامي كريمات الشعر و حمام الشعر المعزز بالبروتين .  
  • استعملي الزيوت و الخلطات الطبيعية للشعر و احرصي على تطبيقها بشكل مستمر،  ومن أم هذه الخلطات أو الزيوت التي يمكنك استخدامها خلال فترة الرضاعة والتي تساعد على الحد من تساقط الشعر و ترطبيه  هي ،  زيت جوز الهند ، زيت أكليل الجبل ،  زيت اللوز ، أكياس الشاي الأخضر، و الألوفان أو ما تعرف بخلاصة الصبار .

  • واخيراً تجنبي التوتر و الإرهاق ، لأن هذا من شأنه أن يتلف الشعر و يعمل على  تساقطه .

شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.