أفضل 10 شامبو بعد عملية زراعة الشعر

شارك (ي) المقال عبر

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر ، يجب على المريض اتباع التعليمات التي يقدمها الطبيب المشرف على عملية الجراحة، حيث سيشمل ذلك إرشادات محددة حول النوع الأنسب من الشامبو لاستخدامه بعد الجراحة،  حيث توصي العيادات المختصة بعد هذه العملية بأنواع شامبو بعد عملية زراعة الشعر معينة يجب الالتزام بإستخدامها.

احسن شامبو بعد زراعه الشعر
شامبو بعد زراعه الشعر

 لكن قد يقتصر الوقت اللازم لاستخدام شامبو معين على أول 7 إلى 10 أيام فقط من العملية، لأن الجذور والبصيلات الجديدة تكون قد ترسخت،  

 على الرغم من أن عملية زراعة الشعر فعالة في معظم الحالات ، إلا أنه يجب على المرضى دائمًا وضع خطة اكمال للعلاج بمساعدة الطبيب ، حيث يعرف جراح زراعة الشعر احتياجات المريض بشكل أفضل ويمكنه تحديد الإستراتيجية الأكثر فعالية بناءً على طبيعة كل مريض. 

أفضل أنواع الشامبو بعد عملية زراعة الشعر 

تعتبر فروة الرأس بعد العملية حساسة، وتتهيج عند استخدام أي منتج يحتوي على بعض المواد الكيميائية والمواد الحافظة بدون استشارة الطبيب، لذلك من أهم الأجزاء الخاصة بالعناية واستكمال العلاج بعد العملية الجراحية هي اختيار الشامبو. 

ولكل جراح وطبيعة عملية شامبو مختلف عن الآخر، يرجع القرار إلى الطبيب المشرف على الحالة، كما يجب الإلتزام بتعليماتهم،ونصائحهم تطبيقها.  

لكن بشكل عام يصف معظم أطباء جراحة الشامبوهات قليلة الحموضة، بدون الإضافات الكيميائية الكثيرة التي يمكن أن تؤثر على نتائج العملية. 

كما يصفون الشامبوهات التي تعمل على تخفيف الحساسية التي تنتج بعد عملية الزرع، حيث يصفون هذه الأنواع بناءاً على خبرتهم وتجاربهم.  

شامبو Betadine  بعد عملية زراعة الشعر

وهو شامبو طبي يمكن استخدامه ثاني يوم من العملية، وهو شامبو منظف لفروة الرأس،  ويساعد على التئام الجروح والشفاء بشكل أسرع. 

كما يمكنك غسل الشعر المتكرر به، حيث يمنع تكون البكتيريا ويمنع انتشار عدوى فروة الرأس.  

شامبو كيتوكونازول  بعد زراعة الشعر

هو الشامبو المعتمد من قبل أغلب أطباء جراحة زراعة الشعر، حيث يسمى أيضًا بشامبو الزراعة. 

حيث يحتوي بشكل أساسي على المركبات المضادة للفطريات، ويمنع الحكة والحساسية لفروة الرأس، وهي الأعراض الجانبية بعد عملية الزراعة.  

كما يمنع هذا النوع من الشامبو من تحول هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، وهو الهرمون الرئيسي لتساقط الشعر وفقدانه.  

شامبو Hair Rertoration Laboratories 

وهو شامبو يساعد على تقليل مخاطر فقدان وتساقط الشعر، حيث يوفر العديد من العناصر المهمة لنمو الشعر وتقليل فقدانه، كما يعمل على ترميم جذور وأطراف الشعر بسبب هذه العناصر. 

وهو أمر مهم لمن يخضعون لعمليات زراعة الشعر،  لأن الجذور و الأطراف الصحية هي فقط من يمكنها إنتاج شعر صحي جديد .  

كيفية غسل الشعر بالشامبو بعد عملية زراعة الشعر 

بعد زراعة الشعر ، يجب الانتظار 48 ساعة قبل غسل شعرك. بالطبع يمكنك الاستحمام قبل ذلك ولكن يجب أن تحافظ على شعرك جافًا بعد العملية، حيث أنه  وقبل ذلك يقوم الطبيب بغسل شعرك لأول مرة في العيادة.

استخدام الشامبو بعد زراعة الشعر

من اليوم الثالث بعد زراعة الشعر ، يمكنك البدء بغسل شعرك بشكل طبيعي. 

لكن يجب أن تكون  لطيف للغاية عند غسل شعرك في الأيام الخمسة الأولى. 

حيث أنه لن يؤدي غسل الشعر الرقيق إلى إتلاف البصيلات المزروعة حديثًا ، ولكن كن حذرًا ، فقد يؤدي التنظيف المفرط إلى إزاحة الترقيع المزروع  .

كما يجب الإنتباه إلى عدم وضع الرأس تحت الدش مباشرة ، لأن الضغط الزائد للدش ينتج عنه قوة دفع كبيرة ، لكن يمكن لرأس رشاش كبير أن يوزع الماء على مساحة أكبر وهو الأنسب للمهمة. 

وأفضل طريقة  هي ملء كوب بالماء وصبه على رأسك، حيث يجب أن تكون عملية التنظيف لطيفة جدًا ، وأفضل طريقة هي صب كمية صغيرة من الشامبو في يديك ، وفركها جيدًا بين يديك ، ثم وضعها بعناية على شعرك. 

وضع  القليل من الشامبو على قاع الكوب واملأه بالماء ، ثم اسكب المحلول على الرأس مع تدليك الرأس برفق.  

بعد أيام قليلة من زراعة الشعر ، ستشعر ببعض الحكة. وستمتلئ المنطقة المانحة (التي تمثل المنطقة التي يتم استخراج البصيلات منها) مبدئيًا بنقاط حمراء صغيرة. 

كما ستبدأ هذه النقاط في الظهور بعد العملية أحياناً إذا كنت منزعجًا من الحكة ، يمكنك استخدام البلسم على المنطقة المانحة ، حيث سيساعد ذلك في تقليل الحكة. 

إذا كان لا يزال هناك أي قشور بعد 7 أيام من العملية ، فيمكن وضع بلسم على موقع المتلقي لزراعة بصيلات الشعر. ويجب تدليكه بلطف بحركات دائرية للمساعدة على تقشير القشرة وازالة أي راسب أخرى .


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.