اسباب قشرة الشعر وطرق علاجها نهائياً

شارك (ي) المقال عبر

قشرة الرأس هي خلايا الجلد الميتة الموجودة في فروة الرأس ، وهي قشور بيضاء متطايرة قد تسقط من أعلى الرأس وتظهر على الكتفين ، وقد تكون جلدة الرأس مغطاه  بطبقة من هذه القشور البيضاء أو الصفراء ويشعر الشخص المصاب بها  بالتهيج والجفاف ، و وتحدث هذه المشكلة بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الرأس مما  يسبب جفاف الجلد و تقشره بشكل متزايد ، لكن لن تحدث قشرة الشعر أمراض معدية ، ولكنها تظهر على الأشخاص لأسباب مختلفة.

ويمكن علاجها بسهولة في معظم الحالات ،  بإستثناء الحالات المتأخرة أو المستعصية ،و  في المرحلة المتأخرة قد يكون هذا عاملاً مهماً في تساقط الشعر ،  لكن لا تظهر القشرة فقط على الرأس ، إنما  تظهر أيضًا في الحاجبين و الرموش ،  و لدى الرجال تظهر في اللحية ،  نستعرض هنا أهم أسباب قشرة الرأس و الحاجبين و الرموش  اللحية  و طرق العلاج منها . 

قشرة الشعر في الرأس 

  أسباب قشرة فروة الرأس 

هناك عدة أسباب لظهور القشرة الملتصقة بالشعر خصوصا القشرة في مقدمة الرأس منها:

  •  فروة الرأس تعامي من جاف ، خاصة في فصل الشتاء ، وعندما تتعرض فروة الرأس للهواء البارد في الخارج ثم تتعرض للهواء الدافئ في المنزل ، تصبح فروة الرأس جافة بسرعة. 
  • يؤدي استخدام بعض أنواع الشامبو غير المناسبة لفرة الرأس إلى حساسية في جلد الفروة  . 
  • سوء التغذية ، لأن الجلد يفتقر  إلى العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها للمحافظة على رطوبته. 
  • زيادة النشاط الهرموني ، حيث يكون الشباب أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس . 
  •  التهابات جلد فروة الرأس مصحوبة بالأكزيما أو الصدفية.

علاج قشرة الشعر الدهني نهائيا

قشرة الشعر

يمكنك علاج قشرة الشعر بسرعة من خلال الاعتماد على العديد من التركيبات الطبيعية التي تساعد في إزالة وجود قشرة سميكة في فروة الرأس ، منها :

  • خل التفاح والماء
  • جل الصبار
  • منقوع الحلبة
  • عصير الليمون 

قشرة الشعر في الحاجبين و الرموش 

يمكن أن تؤثر القشرة  أيضًا على رموشك وحاجبيك ،  لكن قد لا تكون هذه مشكلة خطيرة أو مشكلة صحية ، لكنها بالتأكيد مزعجة.يمكنك تجربة بعض العلاجات البسيطة و الطبيعة في المنزل لحماية  حاجبيك ورموشك  من القشرة  .

  أسباب قشرة الشعر في الحاجبين و الرموش 

قد يكون تكوّن القشرة على الحاجبين والرموش بسبب: 

التهاب الجلد الدهني هو مرض مزمن ينتج عن مزيج من قشرة الرأس الدهنية والقشرية واحمرار الجلد ، وينتج عن رد فعل غير منتظم للأجهزة الداخلية في الجسم . 

 التهاب الجفن ،  حيث  وتنسد الغدد الدهنية للرموش وتسبب  الإحمرار الناجم عن الالتهابات البكتيرية أو جفاف العين أو الالتهابات المناعية المتأثرة بالضغط الفطري أو عث الرموش الدويدية ،  كما  يمكن أن تؤدي قشرة الرأس إلى تهيج العين

علاج قشرة الرموش و الحواجب  

1.زيت اللوز: زيت اللوز هو زيت مرطب إذا كانت قشرة الرأس ناتجة عن جفاف الجلد ، ويمكن استخدامه أيضًا للعناية بقشرة الحواجب والرموش ،  كما  يعتبر الزيت مطريًا مفيدًا يزيل الخلايا الميتة ، وينظف البشرة حول الجفون ، ويرطب الحواجب  ، ويقلل من ظهورالقشر.

زيت اللوز للشعر
زيت اللوز للشعر

2. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ، حيث إنه علاج ممتاز للقشرة على الحواجب والرموش . 

3. جل الصبار 

جل الصبار فعال للغاية كعلاج لقشرة الحواجب و الرموض ، لأنه ينظف ويلطف ويرطب  في نفس الوقت. يمكن أن يحفز أيضًا بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر في هاتين المنطقتين . 

4. زيت الزيتون 

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي يمكنها ترطيب البشرة ، حيث يساعد في تقليل تقشر الجلد حول الجفون.  

زيت الزيتون للشعر
زيت الزيتون للشعر قشرة الشعر

5. الحلبة

الحلبة هي الحل الأمثل لعلاج الأمراض الجلدية وو العددي من الأمراض  الأخرى ، حيث تعمل الحلبة على تبريد جسم الإنسان داخلياً وخارجياً تعمل الأحماض الأمينية في الحلبة كغذاء طبيعي وتزيل الخلايا الميتة المتراكمة في الحواجب والرموش.

قشرة شعر اللحية 

تحتاج اللحى  إلى رعاية مستمرة للحفاظ عليها نظيفة وخالية من العيوب ، و القشرة من المشاكل الشائعة التي تصيب اللحية وتؤثر سلباً على المظهر العام . 

 أسباب قشرة اللحية 

 ظهور القشرة على اللحية يمكن أن يكون سببه إحدى هذه الأسباب: 

  • الإجهاد. 
  • جفاف الجلد . 
  • تلوث الجلد . 
  • العادات الخاطئة عند التنظيف ، أو حتى استخدام منتجات غير مناسبة للبشرة أو طبيعة اللحية.

علاج قشرة شعر اللحية  

 قد تسبب  العوامل التي ذكرناها أعلاه من  انتقال البكتيريا و  الفطريات تحت اللحية و تعمل على  جفاف الجلد وتقشيره ، . وللتخلص من هذه المشكلة تحتاج إلى اتباع عادات جديدة وتطبيقها كل يوم ، ومن أبرز هذه العادات :   

1.استخدام  شامبو مضاد للقشرة 

يوصى باستخدام الشامبو المضاد للقشرة كل يوم لغسل اللحية  ، لأن غسل اللحية بهذا المنتج يساعد على تنظيف البشرة والشعر في المنطقة ، والحفاظ على رطوبة البشرة ومنعها من الجفاف ، ويوصى بأن تختار  أنواع الشامبو الغنية بزيت الأفوكادو وفيتامين هـ لأنها تغذي الجلد والشعر أثناء علاج المشكلة.

2.استخدام زيت الجوجوبا 

يمكن أن يساعد تدليك اللحية اليومي بزيت الجوجوبا على ترطيب شعرها وحماية البشرة من الجفاف ، خاصة وأن تركيبته تشبه الدهون التي تفرزها بشرتنا للحفاظ على رطوبتها الطبيعية. 

3. استخدام غسول للحية 

يوجد الكثير من منتجات تنظيف اللحية التي تباع في الأسواق ، لذا ينصح باستخدامها كل يوم ، و  يمكنك اختيار مستخلص إكليل الجبل مع تأثير التطهير ولينالول ذو التأثير الطبيعي المضاد للبكتيريا ، كما  يساعد مستخلص الليمون في العناية باللحية ، بينما يقلل مستخلص اللافندر من تجعد اللحية و يعمل على تنعيمها.

4.استخدام مقشر للوجه 

يمكن أن يساعد استخدام مقشر الوجه في إزالة الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح الجلد ، وبالتالي منع ظهور أوساخ مثل القشرة في  اللحية. كما تساعد مقشرات  الوجه على التقشير بلطف و منع جفاف الجلد ويعيد الحيوية إليه. يمنع الغبار من التراكم في اللحية .  

5.استخدام  فرشاة مخصصة اللحية

يمكنك استخدم فرشاة اللحية لإزالة الشوائب والغبار والأوساخ والخلايا الميتة المتبقية عليها  ، حيث  تعمل هذه الخطوة أيضًا على تنشيط الدورة الدموية في جلد اللحية وتساعد على منع ظهور القشرة في هذه المنطقة.، لكن ومع ذلك ، يجب تنظيف الفرشاة بعد كل استخدام لتجنب انتقال القشرة إلى اللحية بعد التنظيف.


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.