الشيب المبكر اسبابه وعلاجه

شارك (ي) المقال عبر

يأتي لون الشعر من صبغة الميلانين ، لأن الشعر قد يحتوي على الميلانين الداكن (حمض اليوريك كل يوم) و الميلانين الخفيف (فومينين) ، و الذي يتعارض مع تكوين لون الشعر الطبيعي الذي يميز بعضهما البعض ، ثم يتحول إلى اللون الأبيض ، مما يدل بوضوح على عدم وجود الميلانين في الشعر أبدًا ، وهذا ما يسمى الشيب ، وقد يظهر مبكرًا جدًا ، و بالتالي فإن فرصة الظهور كل 10 سنوات بعد 30 عامًا ستزداد بمقدار 10 20٪ ، في هذا المقال ستتعرف على الشيب المبكر اسبابه وعلاجه بطرق طبيعية %100.

أسباب الشيب المبكر :

  • العوامل الوراثية:

يعتبر هذا العامل من أهم العوامل المؤدية إلى ظهور الشعر الرمادي في الشعر ، حيث أن بعض الهرمونات أو الخلايا الصبغية في الأم أو الأب غير متوازنة و تنتقل إلى الطفل من خلال هذا العيب ، لذلك يظهر الشعر الرمادي المبكر.

  • العوامل الخارجية:

بالإضافة إلى صبغات الشعر ومجففات الشعر والكيراتين و المواد الضارة الأخرى و الاستخدام المفرط للأصباغ و الشامبو و المواد الكيميائية ، فإن هذه المواد سيكون لها تأثير سلبي على الخلايا الملونة.

  • التلوث البيئي:

بما في ذلك نفايات المصانع و الغبار و دخان السيارات ، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية التي توضع على الأشجار و الفواكه للاستهلاك البشري ، لأن المواد الملونة و المطهرة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان ، مما يؤدي إلى ضعف عام لجسم الإنسان و بشرة ضعيفة خاصة و يفقد الشعر لونه و نضارته.

  • العوامل الغذائية:

عند تناول الوجبات السريعة و الوجبات الخفيفة ، يكون تأثير الصبغة ضعيفًا ، لذا انتبه للأطعمة التي تم تناولها منذ الطفولة ، و تناول المزيد من الأسماك و الخضروات الطازجة و الفواكه و اللحوم ومعجون السمسم الذي يحتوي على مغذيات مفيدة.

vegetables, garden, harvest

يضر التدخين بالصحة العامة لجسم الإنسان ، و من المعروف أن التدخين يضيق الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى عدم كفاية الدم لدخول بصيلات الشعر ، مما يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر ، بالإضافة إلى أن السجائر تحتوي على مواد سامة تضر بصيلات الشعر. من المرجح أن يرتبط أول أكسيد الكربون المستنشق من السجائر بالهيموجلوبين من الأكسجين ، مما يمنع الشعر من امتصاص كمية كافية من الأكسجين و بالتالي يفشل في إنتاج صبغة الشعر ، مما يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر.

cigarettes, tobacco, harmful

عندما يكون الشخص في حالة ضغط لفترة طويلة ، بالإضافة إلى القلق ، يفرز الجسم أيضًا هرمون الكورتيزول ، الذي يمكن أن يركز الأكسجين و المغذيات على أعضاء الجسم الرئيسية ، و بالتالي يؤثر على تلوين الشعر و نموه و صحته العامة ،بصفتهم الأشخاص المعرضين للإجهاد و المبالغة في الضغط عند حدوث إجهاد غير ضروري ، يكون شعرهم رماديًا في سنواتهم الأولى.

طرق علاج الشيب المبكر :

عن طريق استخدام الحناء :

: استخدمت أصباغ الحناء لأغراض التجميل منذ العصور القديمة ، عادة في شكل مسحوق ، و يمكن مزجها مع مكونات أخرى مثل عصير الليمون و الخل و القرنفل أو الزيوت الأساسية ، و قد ثبت أن مسحوق الحناء يغطي الرمادي.

غسل الشعر
غسل الشعر

طريقة التحضير والاستخدام :

امزجي مسحوق الحناء مع كمية صغيرة من القهوة السوداء الساخنة في وعاء مناسب حتى تحصل على الخليط على شعرك ، غطي الوعاء واتركيه لبضع ساعات ، ثم ضعي الخليط على شعرك و ضعي 1-3 ساعات ، ثم يغسل بالماء و الشامبو.

أصباغ طبيعية رائعة يمكن تحويلها إلى زهور وأعشاب طبيعية ، يوصى باستخدامها بانتظام للحفاظ على لون الشعر ، و يمكنك اختيار الأعشاب التي تناسب شعرك وفقًا لدرجة لون الشعر الأصلي ، كما هو موضح أدناه :

الشعر الأسود: إكليل الجبل ، المريمية ، نبات القراص ، القرنفل ، القرفة ، قشر الجوز الأسود والأرجواني.

الشعر الأشقر: البابونج ، آذريون ، قشر الليمون ، الزعفران ، القطيفة ، زهرة السهم ، بتلات عباد الشمس وموليلين.

الشعر الأحمر: الكركديه ، البرسيم الأحمر ، الورد ، بتلات الورد الأحمر ، الشمندر ، الجزر والقطيفة.

طريقة التحضير والاستخدام:

تُجفف الأعشاب وتُطحن في مسحوق ناعم ، ويمكن خلط الأعشاب المختلفة معًا لصنع أحجام أخرى باللون المطلوب ، ويتم وضع نصف كوب من الأعشاب والماء على النار لمدة 30 دقيقة ثم تبريدها ثم أضف أي نوع من الزيت ، مثل زيت جوز الهند ،ثم ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة إلى ساعتين ثم اشطفيه بالماء.

طريقة التحضير والاستخدام: قشّر البصل ، ثم استخرج العصير من البصل بخلاط أو عصارة ، ثم ضع العصير على فروة الرأس ، واتركه لمدة 40 دقيقة إلى ساعة ، ثم اغسل الشعر.

قم بغلي خمس قطع من الكاري وكوب من زيت جوز الهند لمدة ست دقائق حتى يتحول اللون إلى اللون الأسود ، ثم قم بتقليل الخليط إلى النصف وجعله خشنًا حتى يبرد ، ودلكه من مناطق مختلفة على فروة الرأس ، وقم بتغطيته بكيس بلاستيكي ، بين عشية وضحاها ، ثم في اليوم التالي يغسل بالماء الدافئ والشامبو في الصباح.

اخلطي أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز مع ستة ملاعق صغيرة من عصير الليمون ، ثم ضعي هذا الخليط على فروة الرأس والشعر واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل ، اغسليه بالماء الدافئ والشامبو قبل الغسيل.

نخلط كميات متساوية من عصير الليمون وعصير البصل ، ثم نضعه على الشعر من الجذر حتى النهاية ، ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل ، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو.

لا تغسل شعرك كل يوم ، لأنه سوف يفقد الشعر بسبب الكثير من الزيوت العطرية وقد يسبب التهاب فروة الرأس ، مما يزيد عادة من احتمالية تبيض البشرة قبل الأوان.

Lady using shampoo wash / clean her hair in a bathroom with splash shower spray water

كيف اخفي الشيب بالصبغة :

الأسود هو واحد من أفضل الألوان التي يمكن استخدامها لتغطية الشعر الأبيض ، خاصة عندما يكون اللون الطبيعي أسود. يساعد اللون الداكن على تغطية الشعر الأبيض بالكامل. ولكن من عيوب استخدام هذا اللون هو أن المدة ليست طويلة ، يجب أن تبدأ في صبغ شعرك مرة أخرى بعد وقت قصير.

يمكن كذلك صباغة الشعر الأبيض باللون البني. سيساعدك هذا اللون على الحصول على مظهر شاب ملفت للنظر ، خاصة إذا كان شعرك بنيًا في الأصل. اعتمادًا على جاذبيتك ، يمكنك إدخال ظل أفتح أو أغمق من اللون البني ، اعتمادًا على لون شعرك الطبيعي ، لتغطية خيوط الشعر الأبيض به.

يمكنك الاعتماد على الشعر الأشقر من خلال تغطية الشعر الأبيض بطريقتين: الأولى هي صبغ الشعر الأشقر بالكامل ، ولكن اعلم أنه قد لا يكون مناسبًا لك ، لذا يرجى اختيار لون صبغة الشعر وفقًا للون البشرة ولون العين.

صبغ الشعر الفارغ

أفضل 5 وصفات طبيعية للتخلص من الشيب بدون صبغات :

وصفة السمسم :

قبل النوم ، امزج كوبًا من الماء مع ملعقتين كبيرتين من بذور السمسم واتركها جانبًا حتى صباح اليوم التالي. ثم ، استمر في تطبيق هذه الصيغة ثلاث مرات في اليوم حتى يختفي الشعر الأبيض بشكل دائم.

وصفة الآملا الفاكهة الهندية الأسيوية :

تحل فاكهة الأملا الهندية العديد من المشاكل التي قد تواجه الشعر ، لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من مصادر الطعام ، مثل فيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة ، لذلك تعتبر ناجحة للغاية في القضاء على الشعر الرمادي.

مكوناتها :

ملعقة من لب نبتة الآملا كبيرة .

ملعقة من عصير الليمون الطازج .

طريقة التحضير :

نضع لب الفاكهة والليمون في طبق لخلط المكونات .

نخلط المكونات بشكل جيد .

نطبق الخلطة على فروة الرأس بشكل مباشر قبل الخلود الى النوم .

نغسل الشعر في الصباح الباكر بعد فرك فروة الرأس جيدا .

وصفة القرع :

تحتوي نباتات اليقطين على مجموعة من الخصائص التي يمكن أن تساعد في القضاء على الشعر الأبيض وتغميق لونه .

مكوناتها :

نحضر قطع من نبات القرع المجفف وليس الطازج

نصف معقة صغيرة من زيت جوز الهند .

الطريقة :

نضع المكونات جميعا في طبق للخلط .

نخلطهم ثم نتركهم لمدة تتجاوز الثلاثة أيام .

ثم يتم تسخين الخليط وغليه حتى يتم تقليل قطع اليقطين ، وتشكيل خليط زيتي أسود.

وصفة الشاي :

tea, herbal tea, drink

المكونات :

كوبين من الماء

5 ملاعق من الشاي

بصل واحد .

الطريقة :

اخلط الماء والشاي في وعاء.

قطع جلد البصل إلى وعاء مفرغ.

تم ترك الخليط لمدة نصف ساعة.

قبل وضع الخليط على الشعر ، اغسل فروة الرأس جيدًا بالشامبو ثم جفف الشعر باستخدام مجفف الشعر.

ثم غطي الشعر بالسائل المتبقي في الخليط.

كرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع لمدة شهر واحد على الأقل ، وبعد ذلك ستحصل على نتائج فعالة

 التخلص من الشعر الأبيض بالأعشاب :

عشبة  الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب المستخدمة لإزالة الشعر الرمادي وتأخير ظهوره ، لأنه يحتوي على الفيتامينات والأحماض والحديد واليود ، مما يحفز الجسم على الاستمرار في إنتاج أصباغ الميلانين. بعد سحق الزنجبيل بالكامل ، دلكي فروة الرأس بالزنجبيل الطازج حتى يصبح مرهمًا كل يوم لبضعة أيام للحصول على تأثير فعال.

الميرامية :

أوراق المرامية هي واحدة من أكثر العلاجات فعالية للشعر الأبيض ، لأنها يمكن أن تعيد اللون الطبيعي للشعر بالإضافة إلى منع نمو الأبيض. قم بغلي بضع قطع من المرامية في الماء ثم نقعها لمدة دقيقتين. اترك المحلول يبرد ، ثم اسكبه على الشعر بأكمله واحتفظ به لمدة ساعتين. عند الانتهاء ، اغسل شعرك بشامبو خالي من الكبريت وكرر ذلك مرة في الأسبوع.


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.