طريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر

شارك (ي) المقال عبر

نظرًا للتطور الهائل في مجال زراعة الشعر والعمليات والتقنيات التي تتم بها، يقوم الكثير من الأشخاص بإجراء هذه العمليات الجراحية حاليًا للتخلص من مشكلة الصلع أو الشعر الخفيف، حيث  يمكن أن يسبب لهم الصلع إحراجًا كبيرًا مما يفقدهم الثقة بأنفسهم، لكن لضمان نتائج العملية واستمرارية هذه النتائج، والوصول إليها بشكل أسرع  يجب على المريض اتباع الإجراءات والتعليمات التي يوصيها به الطبيب المعالج، وأهمها وضعية و طريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر

طريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر

حيث أنه تعتبر وضعية النوم من أكثر الأمور المقلقة بعد العملية، حيث يتم تغطية الرأس ببصيلات مزروعة حديثًا بعد زراعة الشعر، وتكون هذه البصيلات هشة لم يتم تثبيتها بعد، و الشعر المزروع قد يحتك بالوسادة أو ملاءة السرير، وهذا له آثار خطيرة على نتائج العملية، و قد يتسبب هذا الاحتكاك في انتقال بصيلات الشعر من المكان المحدد الذي تم زرعها فيه أو إبعادها عن موقعها ثم إتلاف العملية. 

فمن المهم جداً بعد العملية أن يتم الإنباه إلى وضعية النوم الصحيحة بعد زراعة الشعر، والعمل على اتباع التعليمات الخاصة بذلك،  لتجنب تلف العملية. 

 طريقة النوم بعد زراعة الشعر

بعد إجراء جراحة زرع الشعر بتقنية الاقتطاف FUE أو أي من  التقنيات الحديثة،  يجب الإنتباه إلى طريقة النوم لتفادي تدمير المنطقة المزروعة أثناء النوم ، ومنها ما يلي:

  • النوم على الجنب بدلاً من الظهر، حيث يمكن أن يضع الوسادة بشكل عمودي ، وهذه طريقة لمنع حدوث صدمة لفروة رأسك وللمنطقة المزروعة.
  • يمكنك تكديس عدة وسائد على جانبك حتى لا تتحرك أثناء النوم وتتقلب، لان هذا من شأنه أن يتلف نتائج العملية.
  • يوصي العديد من الأطباء أيضًا أن يشتري المرضى الوسائد المخصصة للطائرة ويضعونها على أعناقهم لحماية المنطقة المانحة ومنطقة الزرع تمامًا من الاحتكاك بأي جسم.
  • في بعض الحالات يطلب الطبيب المعالج من المريض النوم على ظهره لتجنب التعرض لتورم في الوجه والعينين.
  • كما يصف الطبيب العديد من المهدئات لمساعدة المرضى على الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي.

اختيار مناطق النوم بعد زرع الشعر

من نصائح للمرضى بعد الجراحة تشمل اختيار منطقة مريحة ونظيفة للنوم بعد الجراحة ، منها عدم التخييم أو النوم في الهواء الطلق ، كما يجب أن ينام المريض على مرتبة نظيفة لتجنب تشابك الشعر أو أي مشاكل أخرى قد  تتلف نتائج العملية.

تنظيف الشعر بعد عملية زراعة الشعر

بعد إجراء عملية الزرع يجب أن ينتبه المريض إلى تنظيف الشعر حسب ارشادات الطبيب،  كما يجب الإنتباه إلى أن سل الشعر يجب أن يتم بعد اليوم الرابع من العملية ويفضل ان تغسل الشعر على يد خبير حتى تتمكن من اتباع نفس الخطوات المطلوبة بدقة، وعدم  إتلاف المنطقة المزروعة. 

نصائح عامة عن طريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر

من الطبيعي أن تكون فروة الرأس حساسة بعد الإنتهاء من عملية زراعة الشعر، لأن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الناتجة عن الاستلقاء على الظهر أو الوجه بعد الجراحة هي تورم فروة الرأس والالتهاب والبثور الناتجة عن احتكاك الضمادة بالمنطقة المزروعة.

والنوم على الجانب هو أفضل طريقة لتجنب الاحتكاك، لأن الاحتكاك قد يؤدي إلى تلف البصيلات المزروعة،على الرغم من أنه قد يكون صعبًا ، لكن بهذه الطريقة فقط سوف تجنب الكثير من المتاعب.

ضع الوسادة بشكل زاوية ، والرأس يجب أن يكون أعلى الزاوية العلوية. سيمنع هذا الوضع معظم الرأس من الاحتكاك بالوسادة  أو السرير.

تصريف السائل بعد زراعة الشعر

 يكون لوضعية الرأس أثناء النوم ووضعية النوم الجيدة تأثير كبير على عملية التئام البصيلات والتعافي بعد الجراحة. 

تساعد الطريقة الصحيحة للنوم بعد الجراحة على استقرار جذور البصيلات المزروعة بشكل صحيح ، وتسريع عملية إنبات الشعر الجديد ، وتجنب العديد من المشاكل التي قد تضر بنتيجة الجراحة ومستقبلها.

كحالة طبيعية، وبعد  أي عملية جراحية ، مهما كانت صغيرة ، سوف يعمل الجسم على التئام الجرح. 

سوف يتجمع السائل في بصيلات الشعر الجديدة المزروعة كإجراء وقائي تلقائي لجسم الإنسان.

 هذا هو السبب في أFhgkن المريض يجب ألا يشد الرأس أو يسد قناة الصرف بأي غطاء خارجي.

 لأن تصريف هذه السوائل من المهام التي يجب القيام بها بشكل مستمر وطبيعي لإتمام عملية شفاء جذور الشعر وتثبيتها في الوضع الجديد.

حيث يحدث التورم بسبب منع هذه السوائل من التصريف بسهولة من الجسم ، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح ، فقد يكون التورم الناتج عن عدم قدرة الجسم على تفريغ هذه السوائل هو فشل العملية، وعدم ظهور أي نتائج لها.

سيساعد تعديل وضع الوسادة أسفل الجسم بزاوية ميل على تصريف هذه السوائل من فروة الرأس وبصيلات الشعر المزروعة وتسريع الشفاء.

وتعد التقلبات المتكررة أثناء النوم أحد الأسباب التي تمنع السوائل من التدفق خارج بصيلات الشعر. 

كما أنه إذا تسبب نمط النوم الغير صحيح بعد زراعة الشعر في حدوث أي تورم ، فسيصف الطبيب بعض الأدوية التي  لتعزيز تصريف السوائل وتقليل التورم والالتهابات.

النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر 

قد تستغرق نتائج زراعة الشعر عدة أشهر حتى تظهر بشكل كامل، وقد تختلف من حالة إلى أخرى وتعتمد على معدل نمو بصيلات الشعر وعدد البصيلات المزروعة.

لكن في معظم الحالات، ستبدأ النتائج بالظهور في غضون ستة أشهر إلى السنة ، وتكون النتائج دائمة ، لأن البصيلة المزروعة  ستنمو بشكل طبيعي. 

بعد عملية الزرع ، يمكنك الحصول على حقن بلازما الشعر لتحفيز نمو الشعر بشكل أسرع وللحد من مشكلة تساقط الشعر أو تلفه. 


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.