كيف تتم عملية زراعة الشعر : التقنيات المستخدمة و ثكلفة و أضرار زرع الشعر

شارك (ي) المقال عبر

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من  الصلع ولديك كثافة شعر في المنطقة الخلفية من الرأس ، فأنت جد محظوظ ،  فهذا يمكن أن يعطي انطباعاً على أنك مرشح لنجاح عملية زراعة الشعر وأنك ستحصل على نتائج مذهلة ، لأن زراعة الشعر توفر لك حلاً دائمًا لجميع مشاكل تساقط الشعر أو الصلع ، حيث يمكنك حلها نهائيًا و اللجوء لعملية زراعة شعر ، نستعرض  هنا كيفية زراعة الشعر ، بالإضافة إلى خطوات المعالجة ، وطرق وتكلفة ومزايا ومخاطر زراعة الشعر وكيفية السيطرة عليها وتجنبها. 

كيف تتم عملية زراعة الشعر
كيف تتم عملية زراعة الشعر

عن عملية زراعة الشعر 

زراعة الشعر هي جراحية تجميلية تهدف إلى إعادة الشعر إلى منطقة فروة الرأس الذين يعانون من الصلع أو الشعر الخفيف. 

و  تتمثل عملية زراعة الشعر في إزالة الشعر من المناطق الدائمة و زرعه في  المناطق التي يظهر فيها الصلع على فروة الرأس بواسطة طبيب متخصص في عمليات زراعة الشعر .  

و عادة ما يكون سبب تساقط الشعر هو تساقط الشعر بسبب الوراثة ، و  ما تبقى من حالات تساقط الشعر ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل ، منها النظام الغذائي ، والتوتر ، والأمراض المختلفة ، وعدم التوازن الهرموني ، وتناول بعض الأدوية التي  تحفز  تساقط الشعر. 

التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر 

زراعة الشعر الطبيعي 

عادة ما تستخدم بصيلات الشعر الموجودة خلف الرأس في المنطقة المانحة لزراعة الشعر ، ولكن في بعض الحالات تكون المنطقة المانحة ضعيفة ولا يمكن الانتقاء منها ، لكن يمكن أن يلجأ المريض إلى  زراعة شعر صناعي  . 

الزراعة بالشريحة  

تعد أحد أبرز تقنيات زراعة الشعر الحديثة، لكن لم يعد استخدامها شائعاً في هذه الأيام، و تتم هذه العملية بقطع شريط من الجزء الخلفي و جوانب فروة الرأس، ويكون هذا الشريط محملاً بالشعر ومن خلاله يتم تشريح المسامات و من ثم زرعها في المنطقة المستقبلة. 

 تقنية FUE 

هذه التقنية أكثر تقدمًا من تقنية زراعة الشعر التقليدية ، فهي تتضمن استخراج وحدات شعر فردية من منطقة مانحة مختارة وزرعها في المنطقة المستقبلة ، وتعتبر أكثر دقة . 

تقنية   Nano FUE 

بالنسبة لزراعة الشعر الكثيف والطبيعي ، تعتبر تقنية القطف الدقيق هي التقنية الأكثر فاعلية لأن الأدوات التي تستخدمها مصممة لاستخراج الشعر المنفرد بدقة عالية . 

تقنية السفير  

يتم تنفيذ هذه التقنية بإستخدام شفرة حجرية من السفير ويتم إجراؤها بواسطة طبيب متخصص بهذه التقنية و لهذا النوع من أساليب زراعة الشعر ، وهي ذات أهمية كبيرة لكثافة وزاوية واتجاه نمو الشعر الجديد. والسبب وراء ذلك هو عملية فتح القناة في منطقة الاستقبال. هذه من أهم خطوات عملية زراعة الشعر الناجحة.

الزراعة بأقلام تشوي  DHI 

تستخدم تقنية DHI جهازًا خاصًا يسمح بزراعة الشعر بسهولة بسبب تصميمه الدقيق  ، يمكن لقلم تشوي زرع الشعر واللحية. يمكن إتمام عملية الزرع عن طريق وضع بصيلات الشعر في المنطقة المستقبلة . 

تقنية الروبوت  

التكنولوجيا الروبوتية مناسبة فقط لإزالة البصيلات للمرضى ذوي الشعر الأسود والشعر الأملس. 

تقنية الخلايا الجذعية 

وهي تقنية مصممة لتحفيز نمو الشعر باستخدام الخلايا الجذعية في جسم المريض ، بشكل كافٍ لتوفير فعالية هذه التقنية. 

خطوات عملية زراعة الشعر

هناك أربع خطوات رئيسية في زراعة الشعر وهم :  

1- التخدير

يمكن إجراء زراعة الشعر الطبيعي تحت التخدير الموضعي وحده ، أو يمكن إجراء التخدير الإضافي حسب الحاجة. 

تم تصميم إجراء التخدير الإضافي هذا لإبقاء المريض في أفضل راحة ممكنة وعدم الشعور بألم حتى لو كان طفيف بعد العملية.  

2- اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة

تتمثل الخطوة الأولى في  فتح المسامات و  استخراج  البصيلات  من المنطقة المانحة. ثم  يتم بعد ذلك استهداف  بصيلات الشعر التي تم تحديدها مسبقًا ، وعادة ما تكون من جهة الرأس من الخلف وجوانب فروة الرأس ، والتي لا تحتوي على أي بصيلات شعر صغيرة أو قد تتضرر في المستقبل ، و  بصيلات الشعر التي تحتوي على 2-3 شعيرات ، لتغطية المناطق التي تحتاج إلى ملء مساحة كبيرة من فروة الرأس ، مثل منطقة التاج . 

 أما البصيلات  التي تحتوي على شعرة أو شعرتين ، فهي مناسبة لتخطيط الخط الأمامي من الشعر. وذلك لأن هذه البصيلات الفردية يمكن أن تساعد الأطباء في تصميم الخط الأمامي بشكل طبيعي و دقيق .

بعد استخلاص البصيلات المناسبة من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى ، يتم تخزينها في سائل خاص ، والذي له درجة حرارة منخفضة ، مما يجعل البصيلات قابلة للحياة ونشطة حتى يتم زرعها. 

وهذا السائل يحتفظ بالمواد الهامة  لنمو البصيلات  ، و  في مرحلة استخراج البصيلات ، يقوم الطبيب بتصنيف هذه البصيلات حسب كفاءتها ومدى ملاءمتها لمنطقة الزرع. بعد ذلك يقوم الطبيب بلف منطقة البصيلة بضمادة ويطهرها حتى يدخل المرحلة التالية.  

3- مرحلة تجهيز منطقة الزراعة 

بعد الانتهاء من مرحلة اقتطاف البصيلات من مؤخرة وجوانب فروة الرأس ، تكون المرحلة التالية هي فتح قناة حاضنة للبصيلات الجديدة في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.  

4- مرحلة وضع البصيلات في المنطقة الجديدة 

المرحلة الأخيرة من زراعة الشعر  هي مرحلة زرع البصيلات في المنطقة المستقبلة. يعتمد توزيع البصيلات الجديدة في هذه المناطق على خطة مسبقة محددة  ، والتي تعتمد على كثافة الشعر المطلوبة وموقع البصيلات. 

كما يجب أن يتم الزرع على مراحل تستهدف كل مرحلة منطقة معينة من فروة الرأس.

 على سبيل المثال ، يختلف توزيع بصيلات الشعر في منطقة التاج عن الجزء الأمامي من الرأس والخط الأمامي للشعر. 

ما بعد زراعة الشعر

في هذه المرحلة ، يمكنك البدء في غسل شعرك بشامبو خفيف التركيز ، وتدليك  المنطقة المزروعة برفق. بعد 14 يومًا تقريبًا من الجراحة ، ستتم إزالة الغرسات المحيطة بأماكن العملية . 

 لا داعي للقلق بشأن إزالة البصيلات مع القشرة التي تظهر في الشعر ، لأن هذه هي عملية التجديد الطبيعي بعد جراحة زراعة الشعر. لكن إذا لاحظت حدوث نزيف في منطقة الزراعة ، يجب استشارة الطبيب على الفور لأنه قد تكون هذه علامة من علامات حدوث مضاعفات خطيرة . لكن يعتبر حدو مثل هذا الموقف نادرًا . 

كما ينمو الشعر المزروع ويتساقط في غضون 3 أشهر بعد الجراحة.،  و تحديداً في مدة ما بعد الجراحة في  12 أسبوعًا ، يحدث ذلك بسبب صدمة ما بعد الجراحة. 

عندما تنتهي المرحلة ، يبدأ الشعر في النمو دون أن يتساقط ، وقد تستغرق دورة نمو الشعر وتجديده بعد الجراحة 12 شهرًا ، وستجد المنطقة المستقبلة  مغطى أيضًا  بشعر جديد. 

و في المرحلة الأولى من دورة نمو الشعر المزروع ، يعاني المريض من التهاب منخفض الحدة في بصيلات الشعر ، ويكون الشعر الجديد أقوى من الشعر السابق. 

تكلفة عملية زرع الشعر

بشكل عام ، تعتبر تكلفة زراعة الشعر من أهم العوامل في تحديد وجهة المريض الجراحية ، لكن  ومع ذلك ، يجب ألا تكون هذه الوجهة عشوائية ، و يجب أن لا تستند فقط إلى الأسعار الرخيصة. 

كما يجب على المريض البحث بعناية عن جميع العوامل التي تجعل زراعة الشعر ناجحة ، للحصول على تجربة زراعة فريدة قبل النظر إلى السعر.  

إذا كنت ترغب في إجراء عملية زراعة الشعر وتحتاج إلى فهم العوامل التي تؤثر على تكلفة زراعة الشعر ، يمكنك أولاً التحقق من النقاط التالية:

  • جودة المعدات المستخدمة 
  • كيفية إجراء العملية 
  • التقنيات المستخدمة في  زراعة الشعر
  • الأدوات والآلات المستخدمة
  • كيفية تخزين البصيلات قبل الزراعة
  • خبرة الطبيب وسمعته وفريق المساعدة الخاص به 
  • التطور التكنولوجي الذي يعتمد عليه الطبيب 
  • كفاءة و تعقيم غرفة العمليات . 

لكن بشكل عام،  تتراوح  أسعار زراعة الشعل بإختلاف الوجهة، مثلاً : 

الولايات المتحدة تبدأ من 10 ألف دولار إلى 16 آلاف دولار . 

المملكة المتحةدة  تبدأ من 8  ألف دولار إلى 15 آلاف دولار 

في المملكة السعودية  تبدأ من 8  ألف دولار إلى 12 آلاف دولار   

في تركيا  تبدأ من 1500 دولار إلى 2500 آلاف دولار  

 نتائج زراعة الشعر

نمو الشعر بعد عملية  الزرع يتبع تسلسل محدد ،  على الرغم من أن الوقت الفعلي لكل خطوة متغير بتغير الظروف ، إلا أن الأمر عادة ما يستغرق حوالي عام لمعظم المرضى لمعرفة النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر ، و في حالات نادرة ، قد يستغرق ظهور التأثير التجميلي النهائي مدة تصل إلى عامين. 

بعد العملية بفترة وجيزة ، سوف تتساقط البصيلات المزروعة من الشعر الموجود في فروة الرأس   ، وبالتالي تستجيب لصدمة عملية الزرع ، و قد تفقد الشعر الجديد ، لكن بصيلات الشعر نفسها تبقى سليمة ، وتبقى جذورها ثابتة في فروة الرأس ، و  بعد عشرة أيام فقط من العملية  عادة ما تبدأ النتائج بالظهور سيظهر الشعر الجديد بالكامل في غضون 2-3 أشهر ، على الرغم من أن الشعر سيكون رقيقًا في البداية.   

في هذا الوقت ، يفقد بعض المرضى شعرهم بسبب الصدمة ، وهي استجابة فسيولوجية طبيعية لصدمة فروة الرأس ، على الرغم من أن هذا قد يصدم المريض ، إلا أن هذا لا يعني أن البصيلة المزروعة تالفة ، وعادة ما ينمو الشعر الموجود بطريقة طبيعية.

على مدى الأشهر القليلة المقبلة ، ستنتج البصيلات المزروعة شعرًا ينمو تدريجيًا يشبه الشعر الطبيعي ، و في غضون عام ، يمكن عادةً تقدير النتيجة النهائية للجراحة. 


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.