علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة

شارك (ي) المقال عبر

دائما نحن الأمهات نشتكي من مشاكل عديدة بعد الولادة ، خاصة اننا مررنا بمرحلة العمل المليئة بالمشاكل النفسية والجسدية والتي تحتاج الى حرص كبير ورعاية ، ومن أهم هذه المشاكل مشكلة تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة الا انها مشكلة طبيعية في وضع كهذا ، بسبب الهرمونات المتغيرة قبل الحمل واثناء الحمل وبعده ، التي تحصل في جسد المرأة .

علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة
علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة

لكن ليس جميع النساء تشتكي من تساقط الشعر لأنه لا يصيب جميع النساء بنسبة 100 % بل الاغلبية وهي مشكلة مؤقتة كما تخبرنا الأبحاث التي أجريت في كثير من المستشفيات ، وما تزال تلبث الا وتزول سريعا بعد الفطام .

اسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة :

عموما ، يمر الشعر على مرحلتين: المرحلة الأولى هي مرحلة النمو ، والتي تشمل حوالي 90٪ من الشعر ، لأن الشعر سيستمر في النمو دون توقف. المرحلة الثانية هي مرحلة موت الشعر ، لأن الشعر هنا يمر بمرحلة ثابتة وهو جاهز للسقوط في أي وقت.

ستتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل في توقف الشعر أثناء مرحلة النمو ، لذلك ينمو الشعر بشكل أسرع ويظهر أكثر كثافة ، ويقلل من تساقط الشعر بشكل طبيعي أثناء الحمل. ومع ذلك ، تعود مستويات هرمون الاستروجين إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة ، مما يتسبب في دخول عدد كبير من البصيلات في فترة الراحة لذلك ، يبدأ تساقط شعر الأم البكرية خصوصا بعد 3 إلى 4 أشهر من الولادة ، لذلك سيعود الشعر إلى النمو الطبيعي بعد 6 إلى 12 شهرًا من الولادة.

أهم الاسباب :

  • افتقار جسم الأم الحامل إلى الفيتامينات المفيدة للشعر الصحي ، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.
  • قد تؤدي المعاناة من الإجهاد والضغط النفسي والضغط النفسي إلى اكتئاب ما بعد الولادة.
تساقط الشعربعد الولادة
تساقط الشعربعد الولادة

متى ينتهي تساقط الشعر بعد الولادة :

من الطبيعي تساقط الشعر بعد الولادة ، وطلب العلاج لمنع هذه الظاهرة من العمل ، وبعد شهرين إلى ثلاثة أشهر ، يتساقط الشعر من تلقاء نفسه وينمو مرة أخرى ، لأنه يبدأ فجأة في التساقط بعد الولادة.

من المهم أن تعرف أن دورة الشعر تتأثر بالهرمونات والتغيرات والتقلبات ، فبعد الولادة يكون انخفاض هرمون الاستروجين هو سبب تساقط الشعر ، وبعد سقوط الشعر الذي استمر في النمو في الأصل بواسطة هرمون الاستروجين، يبدأ في النمو مرة أخرى.

بما أن الشعر الطبيعي ينمو بمعدل 1 سم في الشهر ، فمن الصعب ملاحظة نموه ، لأنه يجب أن ننتظر بعض الوقت قبل ظهور الشعر الجديد.

من المهم أيضًا معرفة أن العناية الجيدة بشعرك وصحتك وتغذيتك يمكن أن تسرع هذه العملية بشكل كبير وتساعد شعرك على استعادة جماله وحياته السابقة بشكل أسرع.

طرق علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة :

هناك العديد من الطرق ل علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة نذكر منها :

  1. الطعام مهم جدًا ، ولا يعوض تناول الفيتامينات عن الأطعمة الصحية والمغذيات الغذائية الشاملة ، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات C و B ، يمكن أن تحافظ على الشعر وتمنع تساقط الشعر.
vegetables, garden, harvest
  1. البيوتين هو علاج يمكن استخدامه لعلاج هذه المشكلة لأنه مكون من فيتامين ب
  2. بالطبع ، لا ينصح باستخدام علاجات قوية ، مثل المينوكسيديل ، والأدوية المسؤولة عن علاج تساقط الشعر ، لأن حالة الشعر أبسط من ذلك.
  3. العلاج الفعال الآخر هو تدليك فروة الرأس باستمرار ، وبالطبع يجب أن يكون حريصًا وحذرًا حتى لا تمزق الشعر بتدليك قوي ، لكن التدليك الجيد يساعد الدم على الوصول إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر ، بحيث ينمو الشعر مرة أخرى بسرعة.
  4. الزيوت الطبيعية جيدة لشعرك ويمكن أن تغذيها ، ولكن ابتعد عن المنتجات غير الموثوقة أو المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية أو خلطات أجنبية ، بينما الزيوت العطرية الطبيعية النقية يمكن أن تغذي شعرك و تساعده على النمو.
خلطة زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه وتنعيمه
  1. تجنبي استخدام الشامبو والبلسم الثقيل الذي يمكن أن يسبب الزيت على شعرك ، ولا ينصح باستخدام هذه المنتجات أثناء الحمل لأنها قد تسد مسام فروة الرأس وتسبب تساقطًا كبيرًا للشعر. بالإضافة إلى ذلك ، لا تغسل شعرك أكثر من 3 مرات في الأسبوع لمنع المواد الكيميائية الموجودة فيه من قتل بصيلات الشعر.
غسل الشعر
غسل الشعر
  1. ممارسة الرياضة هي واحدة من أهم الخطوات التي تساهم في علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة. تساعد التمارين الرياضية على تخفيف الضغط وتحسين الدورة الدموية ، بحيث يتم توصيل الأكسجين إلى الشعر من خلال الدم ، مما يحفز نمو الشعر. سوف يتسبب العرق الناتج عن الجسم أثناء التمرين في إزالة السموم من سطح الجلد ويساعد على تحسين صحة الجلد
people, woman, exercise

شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.