اسباب تساقط الشعر اثناء الرضاعة وعلاجه

شارك (ي) المقال عبر

عزيزتي الأم ، قد تلاحظين أن معدل تساقط الشعر اثناء الرضاعة الطبيعية سيزداد بشكل كبير ، وهذه المشكلة تثير القلق بلا شك بالنسبة للعديد من النساء ، لأن الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها السحري فهل هذا أمر طبيعي ، أم أنه يشير إلى أنك تفتقري إلى تعليمات التغذية المناسبة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

حل مشكلة تساقط الشعر اثناء الرضاعة
تساقط الشعر اثناء الرضاعة

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين ، والذي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر على الطبقة الخارجية من الجلد ، وتنتج بصيلات الشعر هذه خلايا جديدة تدفع الخلايا القديمة إلى سطح الجلد ، ويبلغ متوسط ​​عدد الشعر لدى البالغين من 1 إلى 150.000 بين الجذور ، وسوف تسقط حوالي 100 شعرة في اليوم

إذا كنتِ تريدين نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا أولاً ، فاعلمي أن القاعدة هي أنك لست بحاجة إلى تناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية عند الرضاعة الطبيعية.

 يعتمد الغذاء الصحي والمتوازن أثناء الرضاعة بشكل أساسي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والخبز الأسمر ، وهو طعام غني بالبروتين والكالسيوم ، كمية هذا النوع من الطعام أعلى قليلاً من المعتاد ، وعادة ما تكون تغذية صحية متوازنة وشاملة للأمهات المرضعات.

إن تساقط الشعر بسبب الرضاعة الطبيعية ناتج عن تساقط الشعر الفسيولوجي ، والسبب هو أن الشعر على الرأس عادة ما يكون لديه دورة ، لذلك يسقط بعض الشعر ، وينمو البعض وبالتالي تبقى متوازنة ، ولكن أثناء الحمل تستمر مرحلة البقاء وتأخر مرحلة السقوط ، ولكن بعد الولادة يسقط الشعر فور مرحلة السقوط ، التي تأخرت بسبب الحمل.

 لا يتطلب هذا النوع تساقط الشعر عند المرضع، ولكنه يعود من تلقاء نفسه في غضون بضعة أشهر ، ولكن يجب القضاء على الأسباب الأخرى ومعالجتها.

اسباب تساقط الشعر اثناء الرضاعة :

  • مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والعودة إلى وضعها الطبيعي ، ستتسبب التغيرات في مستويات الأندروجين والاستروجين في الدم في دخول المزيد من بصيلات الشعر إلى مرحلة الهدوء / التخدير ، مما يؤدي إلى زيادة متوسط ​​في تساقط الشعر بعد الولادة من 3-5 أشهر.
  • القابلية الوراثية للصلع وفقدان الشعر تزيد من تفاقم المشكلة.
  • أمراض أخرى ناجمة عن نقص الحديد ، مثل أمراض الغدة الدرقية والسكري وفقر الدم.
  • عندما بدأت الأم المرضعة في إضافة أنواع معينة من الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل أو الفطام ، لاحظت أن معدل تساقط الشعر كان سريعًا جدًا ، والسبب الذي ذكرناه هو نقص هرمون الاستروجين في الجسم.
  • في غضون عام أو أقل بعد الولادة ، سيتوقف الشعر عن السقوط كثيرًا ، وإذا وجدت أن شعرك يستمر في تساقط أكثر من المعتاد (50: 100 شعرة يوميًا) ، يجب عليك استشارة طبيب أمراض جلدية لأخد بعض الأدوية والفيتامينات للمساعدة على تقوية الشعر ومنع تساقطه.

طرق علاج تساقط الشعر اثناء الرضاعة :

  • يمكن أن يكون للضغط والتفكير المتكرر المرتبط بهذه المرحلة الجديدة من الخوف تأثير سلبي على صحة الشعر ويزيد من تساقط الشعر عند الرضع ، لذلك يوصى بالتخلص من القلق وإجراء تمارين التنفس للاسترخاء.
  • من خلال تناول العديد من الأطعمة التي تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقط الشعر ، مثل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 وأوميجا 6 ، مثل المكسرات والبذور ، مثل السمسم والمكسرات وبذور الكتان وبذور العنب ، وكذلك السلمون ،لأنها تزود الجسم بأحماض أوميجا 3 وغنية بالبروتينات والفيتامينات.
  • ويوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل السبانخ ، وتناول المحار الغني بالزنك ، والتي تعد من العناصر الفعالة في علاج تساقط الشعر.
vegetables, garden, harvest
  • لا يوجد اعتراض على استخدام بعض الأدوية المهيجة (مثل البامبانتين) للشعر لأنه قد يكون مفيدًا لأسباب غير فسيولوجية ، وقد تكون هناك مستحضرات أخرى ، ولكن قد لا يُسمح باستخدامها أثناء الرضاعة.
  • قللي من غسل الشعر قدر الإمكان ، لأن الغسيل المتكرر يمكن أن يتلف خيوط الشعر ويكسرها.
غسل الشعر
غسل الشعر
  • جفف شعرك بعناية لمنعه من التكسر أو التساقط ، باستخدام منشفة ناعمة ومسحه لتجفيفه أو استخدام مجفف الشعر مع إعدادات حرارة منخفضة.
  • يؤدي تدليك فروة الرأس إلى زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، مما يحسن التغذية والنمو ، ويقلل من تساقط الشعر ، لأنه يمكن القيام بذلك بزيت اللافندر ، وفرك كمية صغيرة على فروة الرأس وتدليكها.
  • تجنبي تمشيط شعرك أو استخدام مشط ذو أسنان واسعة.
  • محلول المينوكسيديل الموضعي: للرجال أو النساء الذين يعانون من داء الثعلبة أو داء الثعلبة الوراثي ، يمكن استخدام الدواء بدون وصفة طبية. يظهر الدواء على شكل رغوة أو سائل ويمكن استخدامه يوميًا على فروة الرأس ، والتي قد تسبب في البداية المزيد من تساقط الشعر
  • حمض الريتينويك الموضعي: يُستخدم في بعض الأحيان مع المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي. يجب استخدام هذه الأدوية بتوجيه من الطبيب. في بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب حمض الريتينويك في تساقط الشعر بدلاً من العلاج.
  • شامبو الكيتوكونازول : وهو عامل مضاد للفطريات يساعد على تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى التي تسبب تساقط الشعر في الصيدلية ، وتتطلب النسبة الفعالة وصفة طبية ، وهذا العلاج ليس له آثار جانبية.
  • علاج تساقط الشعر بالليزر: يمكن لمعدات الليزر أن تحفز نمو شعر المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي. ويمكن استخدام المعدات التي لا تستلزم وصفة طبية مع الفرش والمشط وغيرها من الأغراض المحمولة لأنها يمكن أن تنقل الضوء ويمكن أن تزيد من كثافة الشعر الموجود. .


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.