علاج تساقط الشعر بالثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم

شارك (ي) المقال عبر

يمكن اعتبار علاج تساقط الشعر بالثوم من بين أفضل العلاجات الطبيعية التي أصبحت تفرض نفسها كعلاج طبيعي و فعال لحل مشكل تساقط الشعر و الصلع سواء عند الرجال أو النساء حيث تحتوي الكثير من منتجات الشعر ذات الفائدة الكبيرة على الثوم ، لان الثوم لا يستخدم في الطعام و اثناء الطبخ و حسب ، بل أيضا هو حل لتساقط الشعر .

  لكن في اغلب الأحيان تكون هذه المنتجات ذات سعر جداً مرتفع ، وهذه المنتجات تساعد بشكل كبير على علاج تساقط الشعر ، بسبب عنصر الثوم الذي يحتوي على  الفيتامينات المهمة لصحة الشعر وهي B و C اضافة إلى مضادات الميكروبات و الجراثيم ، الذي بدوره يغذي الشعر و يمنع تساقطه ، والذي يعاني منه الرجال و النساء على حد سواء .

وأثبت علمياُ ان الثوم يعزز الكراتين في الشعر ،  وهي المادة التي تجعله أملس ،  لكن صعوبة شراء المنتج  لا تمنع من انك يمكنك الاستفادة من الثوم بالمنزل ، و بطرق علاجية طبيعية مع إضافة بعض الزيوت لتخرج بنتيجة مثالية لشعرك .  

علاج تساقط الشعر بالثوم

فوائد الثوم للشعر

فوائد الثوم للشعر
  • قوية الشعر و البصيلات  .
  • القضاء على القشرة .
  • يعمل على تحسين الدورة الدموية على مستوى فروة الرأس.
  • إطالة الشعر و المساعدة على نموه السريع .
  • القضاء على الشعر التالف و التقصف .
  • تعزيز الشعر بمكوناته الأصلية .
  • امتصاص افضل للعناصر:
  • يساعد على عدم اغلاق بصيلات الشعر .
  • احتواء الثوم على فيتامين C المهم لإعطاء الشعر رونق و جمال.
  • تهدئة التهاب فروة الرأس 
  • يحتوي الثوم على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم .  
  • القضاء على ثعلبة الرأس .
  • ترطيب الشعر  القضاء على الجفاف فيه .

طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر

أولا يجب التنويه إلى ان استخدام الثوم الخام قد يكون له عدة آثار جانبية قد تؤثر على الشخص المستخدم للثوم، وهو كأي منتج علاجي يتم استخدامه ، فيجب عليك مراعاة بعض الأمور في حال استخدمت الثوم كعلاج، خاصة للأشخص ذوي البشرات الحساسة . 

حيث ان الثوم قد يسبب حروق بطبقة الجلد ، وليس الخام منه و حسب ، بل اي منتجات تحتوي على نسبة ثوم عالية ، وايضاً الثوم يمكن ان يسبب تهيج بالبشرة و العينين ، بسبب مركبات الكبريت، التي تعمل على التهيج الجلدي. 

لتجنب الأعراض الجانبية لإستخدام الثوم ، يفضل تخفيفه بالزيت ، فالزيت يعمل على تخفيف حدة الآثار الجانبية له. لذلك يوجد العديد من الطرق و الخلطات لعلاج تساقط الشعر بإستعمال الثوم ، أو زيت الثوم ،  الذي يمكنك تحضيره بالمنزل .

لكن كما ذكرنا انه يجب ان يحتوي على مكون ثاني غير الثوم الخام ،  ويمكن تحضيره ، بتقطيع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة واضافة زيت الزيتون اليه او زيت جوز الهند ، ثم وضع الخليط داخل عبوة و استخدامه بعد اسبوع من تخزينه لتتسرب كل فوائد الثوم إلى الزيت و تمتزج معاً.  

علاج تساقط الشعر بالثوم وزيت الزيتون   

زيت الزيتون من العلاجات القديمة لفوائده على كل اجزاء الجسم و ايضاً فوائده التجميلية، وخصوصاً للشعر، حيث يحتوي على حمض الأوميجا، و العديد من العناصر التي تعمل على تغذية الشعر و تحسينه و علاج تساقطه، ويستخدم كمرطب للشعر فهو يعطيه الطراوة و اللمعة المميزة.

علاج تساقط الشعر بالثوم وزيت الزيتون
علاج تساقط الشعر بالثوم وزيت الزيتون   

سنحتاج إلى : عشرة فصوص من الثوم ، و 50 مل من زيت الزيتونز

طريقة الوصفة : يتم هرس فصوص الثوم و خلطها مع زيت الزتون إلى ان نصل إلى قوام ناعم من الخليط ، ويتم وضع الخليط قي زجاجة محكمة الإغلاق ووضعها بمكان بارد ، و يفضل ان يكون الخليط في الثلاجة ، ثم بعد يومين يؤخد قليل من الخليط و يوزع على الشعر ، و يتم تدليك فروة الرأس به ، ويقى على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر ، و بإستعمال الشامبو الخالي من الأملاح ، ويتم تكرار استخدام الوصفة ثلاث مرات بالإسبوع .

علاج تساقط الشعر بالثوم والبصل

من أهم الخلطات التي تساعد على انبات الشعر و الحد من تساقطه، ويساعد على تجديد بصيلات الشعر الخاملة ، وايضاً تساعد على تطير فروة الرأس و تعقيمها مما يسمح للشعر بالنمو بطريقة صحية ، و القضاء على القشرة و الفطريات و البكتيريا في فروة الراس .  

علاج تساقط الشعر بالثوم والبصل
علاج تساقط الشعر بالثوم والبصل

سنحتاج إلى : حبة بصل ، ثلاث فصوص من الثوم ، 400 مل  من الماء الفاتر ، اعواد قليلة من القرفة .

طريقة الوصفة  : توضع كل المكونات مع بعضها البعض على نار هادئة وتترك حتى تغلي لمدة لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة ، ثم يترك الخليط إلى ان يبرد قليلاً، ثم نقوم بتصفية المكونات و أخذ السائل منها فقط.

يوضع السائل على الشعر الناشف لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يغسل بالشامبو وبماء بارد أو فاتر  ولا يجوز استخدام الماء الساخن .

علاج تساقط الشعر بالثوم وزيت الخروع

وهي من أفضل الخلطات الطبيعة للتخفيف من تساقط الشعر و تقويته و ملئ فراغاته، بسبب ما تحتويه على كالسيوم و كبريت و فيتامين B  و C  الذي يساعد على ترميم الشعر  منع التقصف و علاجه ، هذا بما يتعلق بالثوم ، أما زيت الخروع ، فهو ما يعمل على تقوية بصيلات الشعر ،  وحبة البركة المناسبة ايضاً لمنع تساقط الشعر و لمعانه .

علاج تساقط الشعر بالثوم وزيت الخروع
garlic, tubers, spice
علاج تساقط الشعر بالثوم

سنحتاج إلى : عشرة معالق كبيرة من الثوم المهروس ،  عشرة معالق كبيرة  من زيت الخروع ،  معلقتين  من زيت حبة البركة .

طريقة الوصفة    :  يتم وضع المونات كلها مع بعضها في زجاجة، ليتم نقعها لمدة يومين ،ثم بعدها يتم استخدام الخليط،  ويوضع على الشعر الناشف .

توضع الكمية المناسبة من الخليط حسب طول الشعر ، و تدلك بحركات دائرية بأطراف الأصابع ، للوصول الكامل  للخليط إلى جذور الشعر و البصيلات و لتحقيق اقصى استفادة ممكنه منه ، ثم بعد ذالك يوضع على الشعر قوطة أو قماشة ساخنة ، مع الإنتباه إلى تغييرها كما بردت .


شارك (ي) المقال عبر

Leave a Comment

Your email address will not be published.