الشيب المبكر شيب الشعر

أسباب الشيب المبكر للشعر وطرق علاجه

شارك (ي) المقال عبر

الشيب المبكر

ما يجب أن تعرفه عن الشعر الأبيض

لا يمكننا التوقف عن الوقت ، مهما نتمنى ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعمر. فأكثر علامتين واضحتين للشيخوخة هما ترهل الجلد وشيب الوشعر، لكن لا داعي للقلق في هذا المقال سنلقي الضوء على بعض أسباب الشيب المبكر للشعر وطرق علاجه التي يمكنها تأجيل أو تبطيئ عملية الشيب وممكن منعها في بعض الحالات.

الشعر الرمادي جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. وفقًا للتقارير ، 6-23٪ من الناس في جميع أنحاء العالم سيكون لديهم 50٪ من الشعر الرمادي في سن الخمسين. شيب الشعر المبكر يعني أن البيض يبدأون في الشيب قبل سن العشرين والآسيويين قبل سن الخامسة والعشرين والأفارقة قبل سن الثلاثين. ليس غريباً أن يتغير لون الشعر مع تقدم العمر ، ومع ذلك قد يظهر الشعر الرمادي في أي مرحلة من مراحل عمر الإنسان، حتى المراهقين والأشخاص في العشرينات من العمر قد يلاحظون وجود خصلة من الشعر الرمادي. يحتوي جسم الإنسان على ملايين بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة المرتبة على الجلد. تنتج بصيلات الشعر الشعر واللون أو الخلايا الصبغية التي تحتوي على مادة الميلانين.

أسباب الشيب بالإضافة إلى العمر

إذا كنت تعاني من الشيب المبكر فيمكنك الحد منه بالعديد من الطرق الطبيعية

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تحول شعر الشخص إلى اللون الأبيض. استشهد تقرير صدر عام 2015 في مجلة التنمية بعدة دراسات حول فيتامين د 3 وفيتامين ب 12 ونقص النحاس وعلاقتها بشيب الشعر. ووجدت أن نقص التغذية يمكن أن يؤثر على التصبغ ، مما يشير إلى أن مكملات الفيتامينات يمكنها استعادة اللون. نظرت دراسة نشرت عام 2016 في المجلة الدولية لعلوم الشعر في العوامل المتعلقة بالشيخوخة المبكرة لدى الشباب الهنود الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

علم الوراثة

 وفقًا لتقرير صدر عام 2013 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية والجذام ، فإن التبييض المبكر للشعر مرتبط إلى حد كبير بالوراثة. العرق والعرق يلعبان أيضًا دورًا. لا يمكنك تغيير علم الوراثة. ولكن إذا لم تعجبك طريقة ظهور شعرك الرمادي ، يمكنك دائمًا تلوين شعرك.

الأكسدة

 على الرغم من أن الشيب وراثي بشكل أساسي ، إلا أنه عندما تحدث هذه العملية قبل الأوان ، قد يلعب الإجهاد التأكسدي في الجسم دورًا. عندما لا تكفي مضادات الأكسدة لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة ، يمكن أن يتسبب الإجهاد التأكسدي في حدوث خلل. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا والتسبب في الشيخوخة والمرض. يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي المفرط إلى تعزيز تطور الأمراض ، بما في ذلك البهاق. كما أن البهاق يسبب موت الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر .

 الإجهاد

يتعامل الجميع مع التوتر من وقت لآخر.  تتلخص مظاهرالإجهاد المزمن في :

  1. مشاكل النوم
  2. القلق
  3. تغير في الشهية
  4. ضغط دم مرتفع

يمكن أن يؤثر التوتر أيضًا على شعرك. فقد تم إجراء دراسة على الفئران في عام 2013 وتبين وجود علاقة بين الاضطراب والتوتر ونضوب الخلايا الجذعية في البصيلات لشعر الفئران.

حالات طبية معينة

تسبب أمراض المناعة الذاتية إصابة الفرد بالشيب المبكر ، تقول الأبحاث المنشورة في سنة 2008 وجود علاقة بين مشاكل الشعر ووجود خلل في الغدة الدرقية.

ضغوطات الحياة الحقيقية

وجدت دراسة واحدة من جامعة نيويورك ، نُشرت في Nature Medicine ، أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت الضغط.

أمراض المناعة الذاتية

مرض المناعة الذاتية يتسبب في بروز الشعر الأبيض المبكر . ظهور الشعر الأبيض المبكر. ويكون ذلك عند مهاجمة جهاز المناعة للخلايا . في حالة الثعلبة والبهاق ، يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم الشعر ويسبب فقدان الصباغ.

اضطراب الغدة الدرقية

الاضطرابات الهرمونية الناجمة عن مشاكل الغدة الدرقية لها علاقة أيضاً بالشعر الأبيض المبكر. كذلك تؤثر الغدة الدرقية على لون شعرك .يمكن أن تؤثر صحة الغدة الدرقية أيضًا على لون شعرك.

نقص فيتامين ب 12

نقص فيتامين 12 قد يؤدي إلى الشعر الأبيض المبكر. يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في جسمك. يعطيك الطاقة ،ما أنه يؤثر على نمو الشعر بشكل صحي .

التدخين

هناك أيضًا ارتباط بين الشعر الأبيض المبكر والتدخين. هناك دراسة بحثية تتحدث عن وجود علاقة بين تدخين السجائر وظهور الشعر الأبيض المبكر. بالإضافة إلى ذلك ، قد تضر االسجائر بجسمك بما في ذلك بصيلات الشعر ومن ثم ظهور الشعر الأبيض المبكر

صبغات الشعر الكيماوية ومنتجات الشعر

صبغات الشغر تحتوي على المنتجات التي تضر بمادة الميلامين مما تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر

طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منه طبيعيًا

الشيب المبكر اسبابه وعلاجه
العلاجات المنزلية للشعر الرمادي

إذا تم العلاج بشكل صحيح ، يمكن إيقاف تقدم الشعر الأبيض. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي والعناية المناسبة بالشعر في بعض الحالات.. قد تساعدك العلاجات المنزلية على التخلص من الشعر الرمادي بشكل طبيعي.

هناك عدة اقتراحات تساعد وتسهم في العلاج التقليدي للشعر الأبيض المبكر و هي :

  • الزنجبيل : يمكنك تناول ملعقة صغيرة م الزنجبيل الممزوج بالعسل (الزنجبيل يكون مبشوراً)  
  • الدبس. تناول ملعقة من دبس السكر الأسود فيقال أنها تقاوم عملية الشيب.
  • أملا : اشرب ملعقة  من عصير أملا الطازج كل يوم أو دلك شعرك بزيت أملا مرة أسبوعياً.
  • بذور السمسم الأسود : يمكنك تناولهم مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً ، تناول ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود لإبطاء عملية الشيب وربما عكسها.
  • السمن: دلكي شعرك وفروة رأسك مرتين في الأسبوع بالسمن النقي (زبدة مصفاة).
  • قطيفة : يمكنك وضع عصير قطيفة طازج على فروة رأسك ثلاث مرات أسبوعياً ، ضعي عصير قطيفة طازج على شعرك.
  • عصير عشبة القمح : يمكنك شرب عصير القمح الطارج يومياً.  كما يمكنك أيضاً إضافة ملعقة من عشبة القمح بشكل يومي إلى الأطعمة التي تأكلها أو المشروبات التي تشربها .
  • البصل : امزج بصلة في الخلاط ثم استخدم مصفاة حتى يتبقى لك العصير. دلك فروة رأسك بهذا العصير الناتج مرتين أسبوعياً ، اتركه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم اغسله بالشامبو .
  • عصير الجزر : اشرب 8 أونصات من عصير الجزر كل يوم.
  • كاتالاز: تناول الأطعمة الغنية بإنزيم الكاتلاز مثل:الثوم والكرنب والبطاطا الحلوة و البروكلي واللوز.
  • أوراق الكاري :يمكن عمل عجينة مكونة من نصف كوب من الزبادي مع نصف كوب من الكاري. ضعيه على شعرك وفروة رأسك ثم اغسليه بعد 30 دقيقة. يمكنك تكرارا لعملية مرتين أو ثلاث اسبوعياً.
  • اشواغاندا : تناول مكمل أشواغاندا مع الطعام. أشواغاندا معروفة أيضًا باسم الجينسنغ الهندي.
  • زيت اللوز : امزج أجزاء متساوية من زيت اللوز وعصير الليمون وعصير أملا معًا. دلك الخليط على شعرك وفروة رأسك. يمكن تكرار الملية مرتين يومياً لمدة ثلاث .
  • إكليل الجبل : املأ زجاجة  سعة 8 أونصات بالروزماري أو إكليل الجبل  المجفف ثم املأ الجزء العلوي بزيت الزيتون ذو الجودة العالية . اترك البرطمان في مكان مشمس لمدة أربعة إلى ستة أسابيع ، ورجه كل بضعة أيام. يمكنك استخدامه بعد ستة أسابيع للحصل على أفضل النتائج.
  • زيت جوز الهند : كل يومين قبل النوم ، يمكن تدليك فروة رأسك بزيت جوز الند و قم بغسله في اليوم التالي .

يمكن استخدام أعشاب مختلفة لصنع صبغات الشعر الطبيعية. لاحظ أن الملونات الطبيعية ليست قوية مثل الصبغات الكيميائية ، لذلك قد تحتاج إلى تكرار عملية الصباغة للحصول على النتائج المرجوة.

صبغ شعر الشيب االمبكر طبيعياً
قهوة أو شاي
تعمل القهوة والشاي بشكل رائع لتغطية الشعر الرمادي للحصول على شعر داكن طبيعي. إذا كنت تستخدم القهوة ، قم بتخمير واحدة قوية مثل الإسبرسو واتركها لتبرد. اخلطي كوبًا واحدًا من المشروب مع كوبين من البلسم الذي يترك على الشعر وملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة. ضعي هذا المزيج على الشعر بالتساوي واتركيه لمدة ساعة تقريبًا. اشطفه بالماء أو خل التفاح لمساعدة اللون على البقاء لفترة أطول. للحصول على نتائج ملحوظة ، كرر العملية عدة مرات.

في حالة استخدام الشاي الأسود ، قم بتخمير خليط مركز باستخدام ثلاثة إلى خمسة أكياس شاي في كوبين من الماء. اتركي الشاي ليبرد واغسليه به أو امزجي مع بلسم يترك على الشعر وضعيه كما هو مذكور أعلاه. سيصبح اللون أغمق كلما تركت الشاي على شعرك لفترة أطول. اتركيه لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل مع شطف الشعر بالماء. كرر الطلب حسب الحاجة. إذا قمت بتلوين شعرك باللون الأشقر أو الأحمر ، يمكنك استخدام شاي البابونج أو شاي المريمية.

الحناء
اصنعي عجينة باستخدام كمية كافية من مسحوق الحناء وكوب من الشاي الأسود أو القهوة ؛ يجب أن يكون قوام الزبادي قوامه. غطي المعجون واتركيه لمدة ست ساعات. ضع ملعقتين من زيت الزيتون الجيد وقم بخلطهم جيداً.ضعي هذا المعجون على شعرك مع تمريره بحذر على الجذور. اشطفيه بعد ساعة إلى ثلاث ساعات ، حسب قوة اللون الذي ترغبين.
الحناء الطبيعية تعطي الشعر صحة ولمعان و تقويه وهي من الوصفات القديمة من أجدادنا لتغطية الشيب في الشعر

شارك (ي) المقال عبر

1 thought on “أسباب الشيب المبكر للشعر وطرق علاجه”

Leave a Comment

Your email address will not be published.